حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
للشاي الأخضر فوائد كثيرة للقلب والدورة الدموية وتقليل مخاطر الجلطات وامتصاص الكافيين وتنظيم السكر في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول الضار وإنقاص الوزن، ولكن هناك وجه آخر وآثار جانبية له حذر منها أطباء ومختصون.
ويجب مراعاة بعض الاحتياطات عند شرب الشاي الأخضر تفادياً للعديد من الآثار الجانبية المحتملة في حالة تعارض خصائصه مع الحالة الصحية للشخص، أو الإفراط في احتسائه، أو إعداده بشكل خاطئ، أو تناوله في أوقات غير مناسبة، بحسب الجزيرة نت.
** الآثار الجانبية للشاي الأخضر
يقول تشونغ س. يانغ أستاذ البيولوجيا الكيميائية المشارك -في دراسة أجرتها جامعة روتجرز الأمريكية- إنه "من المستبعد أن يصاب الأشخاص الذين يتناولون أقل من 500 مليغرام من الشاي الأخضر في اليوم بآثار جانبية سامة، فالجرعات العالية فقط هي التي قد تسبب أضراراً، فإذا كنت تشرب فنجاناً من القهوة دون أن تشعر بالأعراض التالية فلن تصاب غالباً بالآثار السلبية لهذا المشروب"، وهذه أبرز أضرار الشاي الأخضر
1- اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي
يقول الدكتور يانغ "قد يعاني الناس من تهيج المعدة بعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة"، وذلك بسبب مادة العفص أو التانينات (Tannins) التي تزيد أحماض المعدة وتؤدي إلى الارتجاع والغثيان، ويساهم نقع الشاي في الماء المغلي كثيرا في تفاقم هذه الآثار.
ويمكن أن يتسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر في الشكوى من الإسهال، لذا ينصح من يعانون من متلازمة القولون العصبي وكذلك مرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة بتجنبه.
2- الصداع
اجتماع الكافيين مع العفص (المحفز للصداع) في الشاي الأخضر يمكن أن يسبب الصداع لمن يعانون من الحساسية تجاه الكافيين (الكوب يحتوي على 22 إلى 40 مليغراماً)، وكذلك من يعانون من الصداع اليومي.
3- القيء
تجنب شرب أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، فالإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى القيء، لذا ينصح بالبدء بتناول كوب أو كوبين يومياً وزيادة ذلك في حال عدم الشعور بأي آثار جانبية.
3- فقر الدم ونقص الحديد
فاحتواء الشاي الأخضر على العفص وبعض مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد يمكن أن يضر بمن يعانون من فقر الدم بحسب دراستين نشرتا عامي 2016 و2017، ويمكن تجنب هذا التأثير الضار بتناول المشروب قبل الوجبة أو بعدها بساعة، لإعطاء الجسم وقتاً لامتصاص الحديد، أو بإضافة الليمون ليعزز فيتامين "سي" (C) امتصاص الحديد.
4- اضطرابات النزف
يقول بحث نشر في عام 2020 أنه "في حالات نادرة إذا تجاوز استهلاك الشخص 9 غرامات في اليوم يمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى اضطرابات النزف"، حيث يمنع أكسدة الأحماض الدهنية، مما قد يؤدي إلى سيولة الدم، وتقلل المركبات الموجودة فيه مستويات "الفبرينوجين"، وهو بروتين يساعد على تجلط الدم، فإذا كنت تعاني من اضطراب تخثر الدم فمن الأفضل أن تتجنب شرب الشاي الأخضر.
5- تلف الكبد
الاستهلاك العالي من الشاي الأخضر (أكثر من 4 إلى 5 أكواب في اليوم) يمكن أن يضر الكبد، فوفقاً للبحث السابق أيضاً، فإن "مكون "الكاتشين" في الشاي الأخضر هو السبب في السمية الكبدية عند من يفرطون في شربه".
ويحذر الباحثون كل من أصيبوا بإصابة حادة في الكبد بسبب مستخلص الشاي الأخضر بالتوقف عن استخدامه، (مستخلص الشاي الأخضر مكمل غذائي قد يحتوي على ما يصل إلى 1000 مليغرام من مضادات الأكسدة، وهو يختلف عن منقوع الشاي الأخضر الذي يحتوي عادة على 90 إلى 300 مليغرام فقط من مضادات الأكسدة)، حيث إن "تناول أكثر من 800 مليغرام من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد" كما تقول هيئة سلامة الأغذية الأوروبية "إي إف إس إيه" (EFSA).
6- هشاشة العظام
الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث "تؤثر المركبات الموجودة به على امتصاص الكالسيوم" بحسب دراسة نشرت في عام 2009، وأكدت الدراسة "التأثيرات التفاعلية لاستهلاك الشاي الأخضر على صحة العظام".
7- مخاطر الحمل والرضاعة
يربط الخبراء بين محتويات الشاي الأخضر من العفص والكافيين ومضادات الأكسدة وبين زيادة مخاطر الحمل، لكنهم يسمحون بكميات لا تزيد على 200 مليغرام أو كوبين في اليوم أثناء الحمل والإرضاع تفادياً لتمرير الكافيين من خلال حليب الرضاعة.
8- مشاكل النوم
يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للنوم، وهو الكافيين، وعلى الرغم من أن نسبته أقل مقارنة بالشاي الأسود فإنه قد يسبب مشاكل في النوم للأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، بالإضافة إلى أن هناك مركبات كيميائية أخرى في الشاي الأخضر تمنع إفراز الهرمونات التي تساعد على النوم، مثل الميلاتونين.
تلسكوب "جيمس ويب" يكشف وصول صورة للأرض بعد 11 مليون سنة
كشف تلسكوب /جيمس ويب/ الفضائي صورا جديدة لمركز مجرة /قنطورس إيه/، التي تبعد نحو 11 مليون سنة ضوئية... اقرأ المزيد
166
| 10 أغسطس 2026
علماء يطورون روبوتات مجهرية لإزالة البلاستيك الدقيق من المياه والتربة
طور علماء من التشيك روبوتات مجهرية قادرة على إزالة جزيئات البلاستيك الدقيق من المياه والتربة، في تقنية تجريبية... اقرأ المزيد
132
| 09 أغسطس 2026
دراسة علمية حديثة تسلط الضوء على دور الكربوهيدرات في تطور الدماغ البشري
أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة سيدني الأسترالية وجامعة غلاسكو البريطانية أن توفر الكربوهيدرات، ولا سيما السكريات... اقرأ المزيد
162
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20852
| 08 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7656
| 09 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
5932
| 10 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5336
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع اليوم، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم المهمة في الولايات المتحدة لتقييم تحركات السياسة النقدية...
18
| 11 أغسطس 2026
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،اليوم، عن تعرض خزان تابع لشركة البريقة يحتوي على4.5 مليون لتر من وقود السيارات لاستهداف مباشر أدى إلى اندلاع...
76
| 11 أغسطس 2026
أعلن البنك المركزي العماني أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ نحو 14 مليون ريال عماني. وأوضح البيان الصادر عن...
68
| 10 أغسطس 2026
انخفض مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي إلى أقل من 300 مليون برميل للمرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقود، مسجلاً...
78
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
دعت وزارة الصحة العامة إلى عدم شراء المنتجات الغذائية التي يتم بيعها أو تسويقها من قبل أفراد عبر الاتصال الهاتفي، مؤكدة أن هذه...
4666
| 09 أغسطس 2026
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
2856
| 10 أغسطس 2026
أعلنت شركة الديار القطرية انطلاق المرحلة الأولى من مشروعها العملاق علم الروم بالساحل الشمالي في مصر، في خطوة تؤسس لتطوير واحدة من أبرز...
2398
| 09 أغسطس 2026