تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى أمريكا الشمالية، التي تستضيف كأس العالم 2026، النسخة الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة. ولأول...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
كشفت دراسة للباحثين في جامعة مانشستر البريطانية،أن التعرض لاشعة الشمس و تناول الأسماك لفترة طويلة وبانتظام، يمكن أن يمثل أحد أهم أساليب مواجهة خرف الشيخوخة، المعروف علميا باسم الزهايمر
، واكد الباحثون أن الأفراد الذين توفرت لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين دي، تميز أداء المخ لديهم بالقوة والإبداع، على النقيض من الأشخاص،الذين عانوا من تدهور مستويات هذا الفيتامين لأسباب طبيعية أو سلوكية، من جراء العزوف عن تناول الأسماك، أو عدم التعرض للشمس بمعدلات تضمن تحقيق المكاسب الصحية العديدة المرتبطة بالخروج على الهواء الطلق في الوقت المناسب لذلك.
وعللت الدراسة الأثر الفعال للأسماك بوفرة محتوياتها من الفيتامينات خاصة فيتامين دي، الذي يعمل على تحسين أداء وظائف الدماغ، فضلا عن تنشيط مراكز السلوك والذاكرة في المخ البشري، حتى لدى الأشخاص في المرحلة المتقدمة من العمر .
وينصح القائمون على الدراسة بتناول الأسماك التي تتميز بزيادة كميات الزيوت الطبيعية فيها، مثل أنواع السلمون والماكريل والتونة وغيرها، فضلا عن التعرض لضوء الشمس المباشر في الفترات التي تقل فيها الحرارة في الصباح الباكر أو قبل الغروب، إذ أن الجلد يقوم بتكوين فيتامين دي، اعتماد على الأثر الفعال لضوء الشمس في عملية بالغة الدقة والتعقيد.
تم إجراء هذه الدراسة على قرابة 3 آلاف شخص، من الذين تتراوح أعمارهم بين الأربعين والتاسعة والسبعين، وشارك الباحثون في ثمانية من المراكز الطبية الشهيرة في جميع أنحاء القارة الأوروبية، في متابعة نتائج هذه الدراسة وتطبيقها بصورة عملية على الأفراد من الذين تقرر قياس تأثير تناول فيتامين دي في الحالة الطبيعية على الأداء المتغير للوظائف الذهنية والدماغية.
ويقول الدكتور ديفيد لي – الأستاذ بكلية الطب بجامعة مانشستر- إن "المشاركين في هذه الدراسة توصلوا إلى أن تناول الأسماك يعمل أيضا على حماية الإنسان من الآثار الرهيبة للإصابة بالاكتئاب وتقلبات الفصول وعدم الرغبة في بذل المجهود البدني المعتاد.
ولاحظ الباحثون أن التأثير المتميز لفيتامين دي، يتحقق مع التقدم في السن، خاصة في مرحلة ما بعد الستين من العمر، بالرغم من أن الأسباب التي تبرر هذا الأثر لا تزال غير واضحة تماما طبقا لما يؤكده الباحثون.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى أمريكا الشمالية، التي تستضيف كأس العالم 2026، النسخة الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة. ولأول...
122772
| 06 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم (9) لسنة 2026 الصادر عن وزارة العدل، قرار وزير الدولة لشؤون الدفاع رقم (5) لسنة 2026 بشأن...
121578
| 07 يونيو 2026
انضم مهندس عربي في الكويت إلى قوائم أوائل المبعدين لتجاوز حدود السرعة لأكثر من 150 كم/س، وأحيل إلى إدارة الإبعاد. ونقلت صحيفة الأنباء...
109304
| 06 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم (9) لسنة 2026 الصادر عن وزارة العدل، قرار قرار رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي رقم (11)...
20080
| 07 يونيو 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أغلق مؤشر بورصة قطر تداولاته، اليوم، مرتفعا بواقع 190.33 نقطة، أي بنسبة 1.89 في المئة، ليصل إلى مستوى 10282.37 نقطة. وتم خلال الجلسة...
52
| 09 يونيو 2026
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 2.42 دولار في تداولات أمس الإثنين، ليصل إلى 106.24 دولار للبرميل، مقارنة بـ 103.82 دولار للبرميل في...
52
| 09 يونيو 2026
قفز مؤشر بورصة قطر في مستهل تعاملات اليوم بنسبة 2.17 بالمئة، ليضيف إلى رصيده 219.04 ويصعد إلى مستوى 10311 نقطة مقارنة بإغلاق آخر...
90
| 09 يونيو 2026
أعلن مصرف قطر الإسلامي المصرف عن تأكيد وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش التصنيف الائتماني للمصرف عند (A) تحت المراقبة السلبية. جاء ذلك في...
174
| 09 يونيو 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل




نشرت الجريدة الرسمية في عددها التاسع لسنة 2026 الصادر اليوم الأحد، قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (6) لسنة 2026 بإنشاء أقسام...
19646
| 07 يونيو 2026
أعلنت الخطوط الجوية القطرية أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، في أوقات محددة. وتشمل العروض...
18610
| 06 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية في عددها التاسع لسنة 2026 الصادر اليوم الأحد، قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (5) لسنة 2026 بتعديل بعض...
16926
| 07 يونيو 2026