حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل المتقدمة من العمر.
ونقل موقع "الجزيرة" عن صحيفة "ديلي ميل" أن من يتناولون القهوة تنخفض لديهم احتمالية الاصابة بأمراض الكبد المزمنة بنسبة 21% مقارنة بمن لا يتناولونها.
وذكرت الصحيفة البريطانية أن الدراسة أوضحت أن مشروب القهوة يحتوي على مادتي (الكافيستول والقهويول) اللتين يعتقد أنهما تساعدان في الحد من الالتهاب الذي يمكن أن يضر بالكبد، حيث توجد هاتان المادتان بمستويات مرتفعة في البن المطحون.
وقال أوليفر كيندي، واضع الدراسة التي نٌشرت في دورية (بي ام سي) للصحة العامة من جامعة ساوثهامبتون "يمكن الحصول على القهوة على نطاق واسع، والمزايا التي نراها قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجا وقائيا محتملا".
ويعتقد أن واحدا من بين كل ثلاثة بريطانيين يعاني من مرض الكبد الدهني، وتشيع هذه الحالة بين من يعانون من زيادة الوزن.
ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مرض الكبد المزمن، الذي ينتج أيضا عن تناول الكحوليات بشراهة والتهاب الكبد الفيروسي.
لكن الباحثين خلصوا إلى أنه يبدو أن القهوة يمكن أن تحد من حدوث هذه الحالة الخطيرة، إذ إن احتمالية الوفاة بمرض الكبد المزمن تقل بنسبة 49% لدى من يتناولون القهوة بانتظام مقارنة بغيرهم.
وشملت الدراسة 494 ألف و585 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما من دراسة بيو بانك بالمملكة المتحدة.
وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين يتناولون القهوة بانتظام، بمعدل كوبين يوميا.
وتوصلت الدراسة إلى أن احتمالية الاصابة بمرض الكبد المزمن تقل لدى من يتناولون القهوة بانتظام بنسبة 21%، كما تقل لديهم خطورة الاصابة بأكثر الأنواع شيوعا من سرطان الكبد.
ويبدو أن القهوة المطحونة، مثل الاسبريسو أكثر فائدة على الرغم من عدم التحقق من هذا الأمر بصورة كبيرة، بما أنه لا يوجد عدد كبير من المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون هذا النوع من القهوة.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20794
| 08 أغسطس 2026
تتوالى نجاحات أبنائنا في الجامعات البريطانية والآيرلندية، حيث شرفت الساحة العلمية والأكاديمية هذا العام بتحقيق أبنائنا الخريجين في كل من كلية الجراحين الملكية...
9868
| 07 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7168
| 09 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5330
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أعلنت شركة ودام الغذائية - شركة مساهمة عامة قطرية - عن البيانات المالية للنصف الأول من العام 2025، حيث تراجعت الخسائر الصافية للشركة...
2
| 10 أغسطس 2026
ارتفعت الأرباح الصافية لشركة /الوطنية للإجارة القابضة/ (شركة مساهمة قطرية عامة) إلى 11.09 مليون ريال، خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها...
76
| 10 أغسطس 2026
أغلق مؤشر بورصة قطر تداولاته، اليوم، منخفضا بواقع 2.67 نقطة، أي ما يعادل 0.03 بالمئة، ليبلغ مستوى 10097.44 نقطة. وتم خلال الجلسة تداول...
52
| 10 أغسطس 2026
ارتفعت الأرباح الصافية لشركة /الوطنية للإجارة القابضة/ (شركة مساهمة قطرية عامة) إلى 11.09 مليون ريال، خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها...
64
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20794
| 08 أغسطس 2026
تتوالى نجاحات أبنائنا في الجامعات البريطانية والآيرلندية، حيث شرفت الساحة العلمية والأكاديمية هذا العام بتحقيق أبنائنا الخريجين في كل من كلية الجراحين الملكية...
9868
| 07 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7168
| 09 أغسطس 2026