حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن فيتامين "سي" المتواجد بكثرة في فاكهة البرتقال، يعطّل نشاط سرطان القولون والمستقيم في جسم الإنسان، بالإضافة لفوائده الصحية الأخرى.
وأوضح الباحثون، بمركز "وايل كورنيل" الطبي في نيويورك، أن استخلاص مركّز فيتامين "سي" المتواجد في مقدار 300 ثمرة برتقال، وحقنه في جسم الإنسان قادر على محاربة سرطان القولون والمستقيم، ونشروا نتائج دراستهم اليوم السبت، في دورية "ساينس" العلمية.
الباحثون أضافوا أن حوالي 50٪ من الحالات المصابة بسرطان القولون والمستقيم، تحدث لديها طفرة جينية، تجعل السرطان أكثر عدوانية، ولا يستجيب بشكل جيد للعلاجات الحالية أو العلاج الكيميائي.
واكتشف فريق البحث بقيادة الدكتور لويس كانتلي، أنه في حالة إصابة مرضى السرطان بالطفرة الجينية التي تجعله أكثر شراسة، فإن جرعة عالية من فيتامين "سي" المضاد للأكسدة، كان له تأثير مفيد للمرضى.
ووجد الباحثون أنهم عندما أعطوا الفئران، جرعات عالية من فيتامين "سي" تعادل ما يتواجد في 300 ثمرة برتقال، أعاقت تلك الجرعة نمو أورام القولون والمستقيم، حتى بعد حدوث الطفرة الجينية التي جعلته أكثر عدوانية.
ويرجح الباحثون أن يتم إعطاء جرعة فيتامين "سي" للمرضى في حقن بالوريد، لوصول الجرعة كاملة إلى الخلايا السرطانية حتى تؤدي إلى موتها، وقال الباحثون إن فيتامين "سي" يكبح نشاط إنزيم خاص يسمى"GLUT1" الذي ينقل السكر وغيره من المواد إلى داخل الخلية، ما يساعد على موت الخلايا السرطانية جوعاً، لأنها تحتاج إلى كمية أكبر من الغذاء مقارنة بالخلايا السليمة.
وتشير الدراسات أن فيتامين "سي" يعمل بشكل عام على تحسين الصحة العامة للجسم، بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، الذي تؤخر تلف الخلايا بالجسم.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20052
| 08 أغسطس 2026
تتوالى نجاحات أبنائنا في الجامعات البريطانية والآيرلندية، حيث شرفت الساحة العلمية والأكاديمية هذا العام بتحقيق أبنائنا الخريجين في كل من كلية الجراحين الملكية...
9668
| 07 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5084
| 08 أغسطس 2026
دعت وزارة الصحة العامة إلى عدم شراء المنتجات الغذائية التي يتم بيعها أو تسويقها من قبل أفراد عبر الاتصال الهاتفي، مؤكدة أن هذه...
4362
| 09 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم بيئة ريادة الأعمال، وتمكين الشركات التقنية من النمو والتوسع، أعلنت الوزارة تخريج 10 شركات تقنية...
42
| 10 أغسطس 2026
أعلن مصرف قطر الإسلامي المصرف، عن مليونيرَين جديدَين ضمن النسخة التاسعة من حساب مسك، مجدداً التزامه المستمر بمكافأة التوفير المسؤول وتمكين العملاء في...
100
| 10 أغسطس 2026
أعلنت شركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - تكنو كيو عن العزم على الإفصاح عن البيانات المالية المنتهية في 30 يونيو 2026، وذلك في 24...
92
| 10 أغسطس 2026
أعلنت شركة الديار القطرية انطلاق المرحلة الأولى من مشروعها العملاق علم الروم بالساحل الشمالي في مصر، في خطوة تؤسس لتطوير واحدة من أبرز...
1116
| 09 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
3230
| 09 أغسطس 2026
ينتهي الخميس المقبل استقبال طلبات تسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية استعداداً للعام الأكاديمي 2026-2027، في المراكز المخصصة لهذه الخدمات والتي انطلقت 5 يوليو...
2120
| 07 أغسطس 2026
بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان...
2082
| 08 أغسطس 2026