4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن تناول مكسرات اللوز بشكل منتظم يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الصحة والتنمية البشرية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الأحد، في دورية (Journal of Nutrition) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون مستويات الكولسترول الجيد لدى 48 رجلًا وامرأة لمدة 6 أسابيع.
وقسّم الباحثون المشاركين إلي مجموعتين، تناولت الأولى حوالي 43 جرامًا أو ما يعادل حفنة من مكسرات اللوز يوميًا، فيما لم تتلق المجموعة الثانية اللوز.
والكولسترول الجيد هو عبارة عن بروتينات دهنية عالية الكثافة تعرف اختصارًا بـ (HDL) تساعد على منع الكولسترول السيئ من التراكم على جدران الشرايين.
وتلعب تلك البروتينات الدهنية دورًا رئيسيًا في التقاط الكولسترول السيئ ونقله إلى الكبد الذي يتخلص منه، وبالتالي فإن رفع مستوى الكولسترول الجيد مهم للوقاية من أمراض القلب والشرايين.
وعقب انتهاء الدراسة، وجد الباحثون أن المجموعة التي تناولت مكسرات اللوز ارتفعت لديها مستويات الكولسترول الجيد بنسبة 19%، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.
وقال الباحثون إن اللوز لن يقضي على أمراض القلب، لكنه قد تكون خيارًا ذكيًا للتخفيف من أخطار الإصابة بها.
وأضافوا أن اللوز له فوائد صحية كثيرة، فهو يوفر للجسم جرعة من الدهون الجيدة وفيتامين "E" وألياف غذائية مفيدة للصحة.
وكان خبراء تغذية أفادوا أن تناول الإنسان 60 جرامًا من اللوز يوميًا، يحمي الجسم من الإصابة بالسكري وأمراض القلب والدورة الدموية وارتفاع الكولسترول، إضافة إلى فوائد أخرى هامة تتعلق بالحصول على قوام رشيق.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
8632
| 13 أغسطس 2026
عيسى المالكي: قطر وصلت إلى مكانة متقدمة عالمياً في الطيران المدني نتيجة رؤية واضحة واستثمارات كبيرة لدينا واحدة من أهم منظومات الطيران في...
8020
| 14 أغسطس 2026
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، خلال شهر أغسطس الجاري....
7538
| 13 أغسطس 2026
تعرّضت مواطنة لمضاعفات صحية خطيرة بعد خضوعها لعملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن من خلال وضع بالونة داخل المعدة، حيث انفجرت البالونة بعد...
5850
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حصلت الخطوط الجوية القطرية على المركز الأول في فئة درجة رجال الأعمال Qsuite ضمن جوائز فئة اختيار المسافرين لعام 2026 التي تنظمها منصة...
764
| 15 أغسطس 2026
الدوحة في 15 أغسطس /قنا/ أكدت غرفة قطر أنها تولي اهتماما كبيرا بدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في سوق العمل،...
158
| 15 أغسطس 2026
توقع بنك قطر الوطني (QNB) استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار النحاس خلال الفترة المقبلة، في ظل تزايد الطلب العالمي على المعدن، مدفوعا بالتحول المتسارع...
288
| 15 أغسطس 2026
ارتفاع أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة عند التسوية نيويورك في 14 أغسطس /قنا/ صعدت أسعار النفط لأكثر من واحد بالمئة عند التسوية،...
456
| 15 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
أكد الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، أن هطول أمطار الخير خلال فصل الصيف يعد ظاهرة طبيعية،...
2374
| 13 أغسطس 2026
يترقب عشاق كرة القدم الظهور الرسمي الأول للنجم المصري محمد صلاح بقميص طرابزون سبور، عندما يواجه فريقه قاسم باشا، اليوم السبت، ضمن الجولة...
2270
| 15 أغسطس 2026
قال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ننفي بشكل قاطع الادعاءات التي تم تداولها بشأن...
2118
| 15 أغسطس 2026