حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
كشف باحثون من جامعة /إلينوي/ الأمريكية أن سوء التغذية والعيش في بيئة منزلية فوضوية قد يؤثر سلبا على الأداء التنفيذي للأطفال الصغار، والمهارات المعرفية العليا التي تحكم ذاكرتهم وانتباههم وتحكمهم العاطفي.
وجاء في نتائج الدراسة أن الأطفال الذين تراوحت أعمارهم من 18 شهرا إلى عامين والذين تناولوا كميات أكبر من الوجبات الخفيفة السكرية والأطعمة المصنعة، هم أكثر عرضة لمشاكل المكونات الأساسية للوظائف التنفيذية مثل التثبيط والذاكرة العاملة وقدرات التخطيط والتنظيم.
ولفت الباحثون إلى أنهم جمعوا معلومات، من 300 عائلة شاركت في الدراسة، عن العادات الغذائية لأطفالهم ومسارات وزنهم، ومهاراتهم الاجتماعية العاطفية وعلاقاتهم الأسرية عندما كان عمرهم حوالي 6 أسابيع، واستندوا على بيانات مكثفة تم جمعها من مقدمي الرعاية للأطفال عن العادات الاستهلاكية للأطفال وسلوكهم لارتباطه بالوظيفة التنفيذية، ليتوصلوا إلى أن سوء التغذية، بما في ذلك الاستهلاك المنتظم للوجبات الخفيفة المتنوعة والأطعمة المصنعة، كان مرتبطا بتراجع الأداء المعرفي والسلوك بين الأطفال في الدراسة.
إلى ذلك، قالت الباحثة سامانثا إيوينسكي: "لقد رأينا أن تناول كميات أكبر من هذه الأطعمة كان مرتبطا بالمستويات المنخفضة لمؤشرات معينة، بما في ذلك التحكم العاطفي والتثبيط والتخطيط والتنظيم، حتى في هذه السن المبكرة، قد يؤثر المدخول الغذائي على الوظيفة التنفيذية للأطفال على مستويات متعددة"، مشددة على أنه يمكن للعادات الغذائية والبيئات المنزلية أن تلعب أدوارا محورية في تطوير المهارات الحيوية لدى الأطفال.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20876
| 08 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7796
| 09 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
6044
| 10 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5352
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أعلنت شركة ودام الغذائية - شركة مساهمة عامة قطرية - عن البيانات المالية للنصف الأول من العام 2025، حيث تراجعت الخسائر الصافية للشركة...
110
| 10 أغسطس 2026
ارتفعت الأرباح الصافية لشركة /الوطنية للإجارة القابضة/ (شركة مساهمة قطرية عامة) إلى 11.09 مليون ريال، خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها...
90
| 10 أغسطس 2026
أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم على ارتفاع مؤشرها العام بـ 3.99 نقطة، أي نسبة 0.04 في المئة، ليبلغ مستوى 8877.25 نقطة. وتم تداول...
54
| 10 أغسطس 2026
تراجعت أسعار الذهب اليوم، متأثرة بإقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع خلال الجلسة السابقة،...
168
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20876
| 08 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7796
| 09 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
6044
| 10 أغسطس 2026