جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من أن إهمال الأطفال الصغار للوجبات الرئيسية يرفع خطر إصابتهم بالبدانة؛ حيث تتراكم الدهون الزائدة بأجسامهم، ومن ثم يصبحون أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب الأيضية، أي السِمنة المفرطة والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون.
وتستند الرابطة الألمانية في تحذيرها إلى نتائج دراسة حديثة، أجرتها جامعة فنلندا الشرقية؛ حيث قام الباحثون بفحص تأثير العادات الغذائية وسلوكيات تناول الطعام ونوعية الأطعمة على زيادة الوزن وخطر أمراض القلب الأيضية لدى 512 طفلاً يتراوح عمرهم بين 6 و8 سنوات. وقام الباحثون بتدوين محيط الخصر ونسبة السكر بالدم في حالة الصيام وقيم الكوليسترول وضغط الدم.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأطفال، الذين كثيراً ما يهملون الوجبات الرئيسية ويتناولون الكثير من البروتينات، يميلون إلى الإصابة بالبدانة. كما أن سلوكيات الطعام غير المنضبطة، مثل تناول الطعام بسرعة وتناول كميات زائدة من الطعام لدوافع عاطفية والشعور المتأخر بالشبع، تؤدي أيضاً إلى زيادة الدهون بالجسم.
وتوصل الباحثون أيضاً إلى أن جدول الطعام ليس مثالياً لدى غالبية الأطفال؛ حيث تناول أقل من نصف الأطفال الوجبات الرئيسية الثلاثة يومياً. وبدلاً من ذلك، شكلت الوجبات البينية والسكريات المصادر الرئيسية للطاقة بالنسبة لهم.
كما تناول الأطفال المشاركون في الدراسة الخضراوات والفواكه بكميات أقل من المُوصى بها، بينما تناول ربعهم مشروبات محلاة بالسكر يومياً. وبالإضافة إلى ذلك، تناول الأطفال كميات من الأحماض الدهنية المشبعة والسكريات والأملاح أكثر من المُوصى بها، في حين تناولوا الألياف الغذائية وفيتامين "د" والحديد بكميات أقل من المُوصى بها.
وخلصت الدراسة إلى أن تناول الوجبات الرئيسية بانتظام يلعب دوراً حاسماً في الوقاية من البدانة وأمراض القلب في مرحلة الطفولة. لذا أوصى الباحثون الآباء بأن يقدموا لأطفالهم الصغار أطعمة صحية، مثل الزيوت النباتية والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء والمياه والحليب قليل الدسم بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
27874
| 11 أغسطس 2026
أوضحالمهندس خالد أحمد النصر، محكم دولي وخبير هندسي، أبرز تعديلات قانون إيجار العقارات وانعكاساتها على العلاقة بين المؤجر والمستأجر، في ظل قانون رقم...
20464
| 10 أغسطس 2026
يقدم مطار حمد الدولي دليلاً شاملاً لأهم معلومات السفر لتوفير تجربة مريحة للمسافرين من الدوحة منها إجراءات إتمام السفر، خيارات النقل، خدمات المطار،...
16448
| 11 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
7744
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
ارتفع سعر الذهب في السوق القطرية بنسبة 1.38 في المئة خلال الأسبوع الجاري، ليصل اليوم إلى 4405.90000 دولار للأوقية، وفقا للبيانات الصادرة عن...
0
| 13 أغسطس 2026
استقر الدولار اليوم بعد أن أدت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة أمس إلى تراجع توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة...
76
| 13 أغسطس 2026
سجل الذهب اليوم أعلى مستوى له في أكثر من شهرين، مدفوعا بتراجع توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية، عقب صدور بيانات أظهرت تباطؤ ضغوط...
94
| 13 أغسطس 2026
فيما يلي بيان بأسعار العملات والمعادن الثمينة بالنسبة للدولار الأمريكي كما وردت من بنك قطر الوطني اليوم: العملةالشراءالبيع ------------------------------------------------------ ريال قطري3.64000 3.64150 ريال...
62
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
5890
| 10 أغسطس 2026
أكد الرائد زمل خليوي الشمري، رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أن مخالفة استخدام المركبات الخاصة لنقل الركاب مقابل...
5768
| 12 أغسطس 2026
شارك البروفيسور الدكتور هاني عبد الجواد، المتخصص في جراحات العمود الفقري للأطفال، قصة نجاح جديدة لطفلة قطرية خضعت لجراحة معقدة لتصحيح تشوه في...
4534
| 12 أغسطس 2026