تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى أمريكا الشمالية، التي تستضيف كأس العالم 2026، النسخة الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة. ولأول...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
رغم الفوائد الكثيرة للقهوة ومنها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة، بحسب دراسة حديثة، إلا أن هناك من ينصح بضرورة التوقف عن شربها في 4 حالات محددة.
ونصحت مجلة "فرويندين" الألمانية، بحسب موقع الجزيرة نت، بعدم تناول أكثر من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً، مشددة على أنه يجب التوقف عن شرب القهوة في حالة ظهور أي علامة من العلامات الأربع التالية:
1- حرقة المعدة
يمكن أن تكون حرقة المعدة خطيرة على المدى الطويل، نظراً لأن الكافيين يتسبب في ظهور أعراض ارتجاع المريء، وهو ما يسري على المشروبات الغازية وحتى الشاي.
2- مشاكل في النوم أو القلق
يمكن للمحتوى العالي من الكافيين أن يؤدي إلى مشاكل في النوم والقلق، ولذلك من الأفضل تجنب شرب القهوة قبل النوم بمدة 6 ساعات.
3- ظهور أعراض انسحاب
إذا لم يتمكن الشخص من تناول قهوته المعتادة وظهر عليه أيٌ من أعراض الانسحاب (Withdrawal) وهي علامات تصيب الشخص عند الإقلاع عن مادة معينة، أو الشعور بالتعب أو أعراض تشبه الإنفلونزا، فإن ذلك يعتبر إشارة لضرورة تقليل كمية القهوة.
4- زيادة الوزن
على الرغم من أن القهوة تشعر بالشبع وعدم الرغبة في الأكل، ولكن بعد زوال هذا التأثير فإن الجسم سيحتاج لتناول الطعام بكميات كبيرة وبسرعة، كما أن استبدال وجبة غذائية بمشروب القهوة يخل بوظائف الجسم ويزيد من إفراز هرمون الكورتيزول.
وتشير دراسة علمية إلى أن شرب القهوة من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة، وذلك بعد قيام باحثين بتحليل بيانات 382 ألف شخص في المملكة المتحدة لتتبع عادات الصحة لمدة تصل إلى 10 سنوات.
ووجدوا أن شرب ما بين كوبين و3 أكواب من القهوة يومياً من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 15% مقارنة بعدم شرب أي منها، بحسب ما نقلت دويتشه فيله عن موقع "ذا صن" البريطاني.
ولاحظ الباحثون أن حبوب البن تحتوي على أكثر من 100 مادة مغذية. ويقول البروفيسور بيتر كيستلر -الخبير في معهد بيكر للقلب في أستراليا، الذي قاد الدراسة- إنها تخفف الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتحسن حساسية الأنسولين والتمثيل الغذائي. إذ تعمل المركبات النشطة بيولوجيًا على منع امتصاص الدهون في الأمعاء والجزيئات المرتبطة بإيقاعات القلب غير الطبيعية.
من جهة أخرى، يحذر العلماء من أنه يجب عدم الإفراط باحتساء القهوة إذا كان ذلك يشعرهم بالقلق أو عدم الراحة. ومع ذلك، فإن النتائج الجديدة تؤكد أن القهوة ليست مرتبطة بأمراض القلب الجديدة وقد تشكل في الواقع مصدر وقاية للقلب. إضافة إلى أن القهوة تعمل على تعزيز الأداء المعرفي، فهي توقظك وتنشط عقلك.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى أمريكا الشمالية، التي تستضيف كأس العالم 2026، النسخة الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة. ولأول...
143320
| 08 يونيو 2026
أكدت الدكتورة رانية محمد، مدير إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة والقائم بمهام التراخيص الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن السياسة الجديدة لتنظيم...
16232
| 11 يونيو 2026
- 5 سنوات خدمة ومكافآت تصاعدية تصل إلى 7 آلاف ريال أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع القرار رقم (5)...
14210
| 08 يونيو 2026
تنطلق بعد ساعات بطولة كأس العالم 2026، في نسخة تُعد الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة، فللمرة الأولى منذ انطلاق المونديال، تشهد المنافسات...
13440
| 10 يونيو 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حقق ميناء حمد إنجازًا جديدًا بتقدمه ثلاثة مراكز ليحتل المرتبة الثامنة عالميًا والثانية خليجيًا في مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2025، الصادر عن...
118
| 11 يونيو 2026
انضمت12 شركة جديدة لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الخليجي بعد استيفاء الشروط والمعايير التي تطبقها الهيئة العامة للجمارك ليصل عددالشركات إلى 99 شركة حتى...
286
| 11 يونيو 2026
يشكل قرار المملكة العربية السعودية استئناف استيراد المنتجات اللبنانية محطة مهمة في مسار العلاقات اللبنانية - السعودية، وخطوة من شأنها إعادة تنشيط التعاون...
74
| 11 يونيو 2026
رفع البنك المركزي الأوروبي، اليوم، أسعار فائدة الإيداع بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 2.25 في المئة، وذلك للمرة الأولى منذ نحو ثلاث سنوات،...
74
| 11 يونيو 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل




أعلنت إدارة الأرصاد الجوية عن طلوع نجم الثريا اعتباراً من 7 يونيو 2026، وتستمر فترة ظهوره لمدة 13 يوماً، وهو ثاني نجوم المربعانية...
13232
| 08 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية في عددها التاسع لسنة 2026 الصادر الأحد، قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (6) لسنة 2026 بإنشاء أقسام في...
9864
| 08 يونيو 2026
نوهت وزارة الدفاع بإتاحة الفرصة للراغبين من أبناء القطريات ومواليد دولة قطر، للالتحاق بالخدمة الوطنية، بعدقرار وزير الدولة لشؤون الدفاع رقم (5) لسنة...
8454
| 09 يونيو 2026