جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أفادت دراسة إيطالية حديثة، بأن تناول الكاكاو أو أحد منتجاته وهي الشوكولاتة بشكل منتظم، يمكن أن يحسن تحسين الأداء المعرفي والإدراكي ويقوى الذاكرة، خاصة لدى كبار السن.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة لاكويلا الإيطالية، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Frontiers in Nutrition) العلمية.
وأوضح الباحثون أن الشوكولاتة غنية بمركبات "الفلافانول" (Flavanols) وهي فئة من المركبات الطبيعية المعروفة بفوائدها للأعصاب.
ولمعرفة تأثيرات تناول الكاكاو ومنتجاته لفترات طويلة، على الأداء المعرفي، راقب الباحثون مجموعة من الأشخاص معظمهم من كبار السن.
وقد تم بشكل عام التحقيق في تأثيرات تناول الكاكاو ومنتجاته فى مدة تراوحت بيت 5 أيام حتى 3 أشهر لدى المسنين.
ووجد الباحثون أن من تناولوا الكاكاو والشوكولاتة، تحسن لديهم الأداء المعرفي اليومي، وظهر تأثير ذلك في عوامل مثل الاهتمام وسرعة المعالجة، والذاكرة العاملة، والطلاقة اللفظية إلى حد كبير.
وكانت هذه الفوائد أكثر وضوحا بين كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة والخلل المعرفي المعتدل، لأن الشوكولاتة تزيد من حجم الدم الواصل للدماغ، وهو أمر ضروري للوقاية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن وعلى رأسها الزهايمر.
وكشفت النتائج أنه بالنسبة للنساء، فإن تناول الشوكولاتة بعد ليلة من الحرمان التام من النوم يعوق في الواقع ضعف الإدراك الذي يتجلى في أداء المهام بدقة أقل.
واعتبر الباحثون أن هذه النتائج واعدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم المزمن أو نوبات العمل القاسية.
وقال الباحثون إن تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يمكن أن يعود بالفعل بآثار مفيدة على الأداء المعرفي مع مرور الوقت، ولكن هناك آثار جانبية محتملة لذلك.
وأضافوا أن الشوكولاتة ترتبط عموما بزيادة السعرات الحرارية، وبعض المركبات الكيميائية الكامنة في الكاكاو مثل الكافيين، والإضافات الأخرى مثل السكر أو الحليب".
وأشار الفريق إلى أن الحل يكمن في اللجوء إلى الشوكولاتة الداكنة التي تحتوى على نسبة أقل من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت غنية بمركبات "الفلافانول" المفيدة".
وكانت دراسة سابقة أفادت بأن تناول الشوكولاتة قد يعزز صحة القلب نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من مركبات "الفلافانول"، التي يعتقد أنها مضادة للالتهاب والأكسدة وتساعد في استرخاء الأوعية الدموية.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
28230
| 11 أغسطس 2026
أوضحالمهندس خالد أحمد النصر، محكم دولي وخبير هندسي، أبرز تعديلات قانون إيجار العقارات وانعكاساتها على العلاقة بين المؤجر والمستأجر، في ظل قانون رقم...
20840
| 10 أغسطس 2026
يقدم مطار حمد الدولي دليلاً شاملاً لأهم معلومات السفر لتوفير تجربة مريحة للمسافرين من الدوحة منها إجراءات إتمام السفر، خيارات النقل، خدمات المطار،...
16944
| 11 أغسطس 2026
أكد الرائد زمل خليوي الشمري، رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أن مخالفة استخدام المركبات الخاصة لنقل الركاب مقابل...
9578
| 12 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أغلق مؤشر بورصة قطر تداولاته، اليوم، منخفضا 34.76 نقطة، أي ما يعادل 0.35 بالمئة، ليبلغ مستوى 10020.84 نقطة. وتم خلال الجلسة تداول 238...
68
| 13 أغسطس 2026
أعلنت بورصة قطر، اليوم، نتائج المراجعة ربع السنوية لمؤشرات مورغان ستانلي للأسواق الناشئة إم إس سي آي الصادرة في أغسطس الحالي، والتي تضمنت...
114
| 13 أغسطس 2026
ارتفع سعر الذهب في السوق القطرية بنسبة 1.38 في المئة خلال الأسبوع الجاري، ليصل اليوم إلى 4405.90000 دولار للأوقية، وفقا للبيانات الصادرة عن...
178
| 13 أغسطس 2026
استقر الدولار اليوم بعد أن أدت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة أمس إلى تراجع توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة...
110
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
7774
| 10 أغسطس 2026
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
5950
| 10 أغسطس 2026
شارك البروفيسور الدكتور هاني عبد الجواد، المتخصص في جراحات العمود الفقري للأطفال، قصة نجاح جديدة لطفلة قطرية خضعت لجراحة معقدة لتصحيح تشوه في...
5708
| 12 أغسطس 2026