4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
كشفت الأبحاث الطبية عن الأسباب المحتملة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ومنها التركيب الجيني والتاريخ العائلي التي تلعب دورًا في الإصابة، لكن هناك عوامل خارجية يمكن السيطرة على بعضها، منها العادات الغذائية.
وأظهر بحث نشرته دورية الأبحاث الطبية البيئية والزراعية – بحسب الجزيرة - أن ما بين 80 و90% من الأورام الخبيثة مرتبط بعوامل خارجية، وأن النظام الغذائي أحد أهم هذه العوامل التي تجب مراعاتها.
ونشرت مجلة (هيلث لاين) الطبية لائحة للأطعمة والمشروبات التي قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تُحفَظ بالتدخين أو التمليح أو المعالجة أو التعليب، ومعظمها لحوم حمراء.
وتتضمن اللائحة النقانق وشرائح اللحم والسجق واللحوم المجففة، ويمكن أن تنشئ الطرق المستخدمة في صنع اللحوم المصنعة مواد مسرطنة، وفقًا لمقال نشرته المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.
الأطعمة المقلية
قالت المجلة الطبية، إنه عند طهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية، يتكون مركب يسمى الأكريلاميد، ويمكن أن يحدث هذا أثناء القلي والخبز والتحميص.
وأضافت أن الأطعمة النشوية المقلية -وتشمل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس- غنية بالأكريلاميد بشكل خاص، موضحة أن الأكريلاميد مادة مسرطنة وفق الدراسات التي أجرتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان .
الأطعمة المطبوخة أكثر من اللازم
يمكن أن ينتج عن الإفراط في طهي الأطعمة، وخاصة اللحوم، مواد مسرطنة، بحسب دراسة نشرت في 2020، إذ تؤدي الحرارة العالية إلى إنتاج الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة، وتزيد هذه المواد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تغيير الحمض النووي للخلايا.
وتحدثت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن الشواء والتحمير، ويشمل التحذير أيضًا الإفراط في طهي الأطعمة النشوية، مثل البطاطس.
ولتقليل خطر الإصابة بالسرطان بسبب الطهي العالي الحرارة، تنصح الهيئة باستخدام طرق طهي صحية مثل الطبخ بالضغط أو التحميص في درجات حرارة منخفضة، والطهي البطيء في قدر من الفخار.
السكر والكربوهيدرات المكررة
يمكن للأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة أن تزيد بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل المشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب السكرية.
ورجحت المجلة أن يؤدي تناول نسبة عالية من الأطعمة النشوية والسكرية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة، وفقا لدراسة أجريت في 2020.
وللحد من الآثار الصحية للكربوهيدرات المكررة، حاول استبدال هذه الأطعمة ببدائل صحية مثل الخبز والحبوب الكاملة ومعكرونة الحبوب الكاملة والأرز البني والشوفان.
الكحول
عندما تستهلك الكحول، يقوم الكبد بتكسيرها إلى أسيتالديهيد، وهو مركب مسرطن، وفقًا لمراجعة بحثية أجريت في 2017.
ويعزز الأسيتالديهيد تلف الحمض النووي والإجهاد التأكسدي، كما أنه يتداخل مع وظائف المناعة لديك، مما يجعل من الصعب على جسمك استهداف الخلايا السرطانية.
7 أيام من التأمل تعيد تشكيل نشاط الدماغ
أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها علماء أمريكيون بجامعة كاليفورنيا أن أسبوعا واحدا من التأمل المكثف والخلوة يمكن أن... اقرأ المزيد
134
| 12 أغسطس 2026
الأرباح نصف السنوية لشركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام تتراجع بـ 60.61%
تراجعت الأرباح الصافية لشركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام (شركة مساهمة عامة قطرية)، بنسبة 60.61 بالمئة في النصف الأول... اقرأ المزيد
168
| 10 أغسطس 2026
تقليص ممارسة الرياضة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة كوليدج البريطانية إلى أن تقليل ممارسة الرياضة، ولو لبضع دقائق يومياً، قد... اقرأ المزيد
88
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
8638
| 13 أغسطس 2026
عيسى المالكي: قطر وصلت إلى مكانة متقدمة عالمياً في الطيران المدني نتيجة رؤية واضحة واستثمارات كبيرة لدينا واحدة من أهم منظومات الطيران في...
8094
| 14 أغسطس 2026
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، خلال شهر أغسطس الجاري....
7548
| 13 أغسطس 2026
تعرّضت مواطنة لمضاعفات صحية خطيرة بعد خضوعها لعملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن من خلال وضع بالونة داخل المعدة، حيث انفجرت البالونة بعد...
5870
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حصلت الخطوط الجوية القطرية على المركز الأول في فئة درجة رجال الأعمال Qsuite ضمن جوائز فئة اختيار المسافرين لعام 2026 التي تنظمها منصة...
868
| 15 أغسطس 2026
الدوحة في 15 أغسطس /قنا/ أكدت غرفة قطر أنها تولي اهتماما كبيرا بدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في سوق العمل،...
160
| 15 أغسطس 2026
توقع بنك قطر الوطني (QNB) استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار النحاس خلال الفترة المقبلة، في ظل تزايد الطلب العالمي على المعدن، مدفوعا بالتحول المتسارع...
288
| 15 أغسطس 2026
ارتفاع أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة عند التسوية نيويورك في 14 أغسطس /قنا/ صعدت أسعار النفط لأكثر من واحد بالمئة عند التسوية،...
456
| 15 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي، ممثلة بإدارة تنمية الحياة الفطرية، أن المشروع الوطني للحد والتحكم في أعداد طائر المينا الغازي في البيئة القطرية،...
2510
| 15 أغسطس 2026
أكد الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، أن هطول أمطار الخير خلال فصل الصيف يعد ظاهرة طبيعية،...
2384
| 13 أغسطس 2026
يترقب عشاق كرة القدم الظهور الرسمي الأول للنجم المصري محمد صلاح بقميص طرابزون سبور، عندما يواجه فريقه قاسم باشا، اليوم السبت، ضمن الجولة...
2280
| 15 أغسطس 2026