انضم مهندس عربي في الكويت إلى قوائم أوائل المبعدين لتجاوز حدود السرعة لأكثر من 150 كم/س، وأحيل إلى إدارة الإبعاد. ونقلت صحيفة الأنباء...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذرت دراسة حديثة مجددا من أن تناول أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا قد يسبب مشكلة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد، حيث اكتشف الباحثون أن أولئك الذين لديهم قراءات ضغط الدم 160/100 أو أعلى يواجهون مخاطر مضاعفة للوفاة من أمراض القلب عند شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميا، بحسب موقع "Health".
وقال مؤلف الدراسة الدكتور ماسايوكي تيراموتو، الباحث في كلية الطب بجامعة أوساكا في اليابان وقسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا: "لقد فوجئنا بأن تناول القهوة بكثرة كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد، ولكن ليس لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط".
وأضاف تيراموتو: "وعلى العكس لم يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع فئات ضغط الدم".
ومن جهتهم، قال الباحثون إن مادة /البوليفينول/ المغذيات الدقيقة ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، قد تكون مسؤولة عن فوائد الشاي الأخضر.
وأوضح مؤلف الدراسة: "قد تفسر هذه الآثار المفيدة للشاي الأخضر جزئيا سبب ارتباط استهلاك القهوة فقط بزيادة خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد، على الرغم من احتواء الشاي والقهوة على مادة الكافيين"."ومع ذلك قد تدعم الدراسة الحالية التأكيد على ضرورة تجنب استهلاك القهوة بكثرة بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد".
من أجل هذا التحقيق، قام الباحثون بتجميع الأشخاص من الدراسة اليابانية التعاونية لتقييم مخاطر الإصابة بالسرطان في خمس فئات من مستويات ضغط الدم: 130/85 أو أقل (طبيعي)، 130-139 / 85-89 (مرتفع طبيعي)، 140-159 / 90-99 (ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى)، 160-179 / 100-109 (ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الثانية)، 180/110 ملم زئبق (ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الثالثة).
وصنف الباحثون أعلى مستويين من ضغط الدم على أنهما ارتفاع ضغط الدم الشديد.
وكان البالغون في الدراسة يعيشون في 45 مجتمعا يابانيا، وقد قدموا البيانات من خلال الفحوصات الصحية واستبيانات نمط الحياة على مدار 19 عاما، وجرى توثيق أكثر من 800 حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الدراسة.
وأشارت الدراسة إلى أن دراسات أخرى وجدت روابط بين القهوة وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، مما يسيطر على الشهية، ويقلل خطر الإصابة بالاكتئاب.
قيود واسعة على حركة الطيران في أجواء العراق وسوريا وإيران بعد التصعيد
كشفت إشعارات ملاحية صدرت في الساعات الماضية فرض قيود واسعة على حركة الطيران فوق سوريا والعراق، مع بعض... اقرأ المزيد
172
| 08 يونيو 2026
تعرض أجواء الأردن لاختراق بعدد من الصواريخ
أعلنت السلطات الأردنية، اليوم، عن تعرض أجواء البلاد لاختراق بعدد من الصواريخ. وقال محمد المومني الناطق الرسمي باسم... اقرأ المزيد
356
| 08 يونيو 2026
سوريا تعلن إغلاق الممرات الجوية الجنوبية مؤقتا كإجراء احترازي
أعلنت هيئة الطيران المدني في سوريا، عن إغلاق الممرات الجوية الجنوبية للبلاد بشكل مؤقت لمدة 12 ساعة. وأوضحت... اقرأ المزيد
136
| 08 يونيو 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
انضم مهندس عربي في الكويت إلى قوائم أوائل المبعدين لتجاوز حدود السرعة لأكثر من 150 كم/س، وأحيل إلى إدارة الإبعاد. ونقلت صحيفة الأنباء...
100792
| 06 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم (9) لسنة 2026 الصادر عن وزارة العدل، قرار وزير الدولة لشؤون الدفاع رقم (5) لسنة 2026 بشأن...
84922
| 07 يونيو 2026
تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى أمريكا الشمالية، التي تستضيف كأس العالم 2026، النسخة الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة. ولأول...
79568
| 06 يونيو 2026
أعلنت الخطوط الجوية القطرية أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، في أوقات محددة. وتشمل العروض...
17702
| 06 يونيو 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
اختتمت وكالة ترويج الاستثمار جولة ترويجية في مدينة إسطنبول التركية، استعرضت خلالها الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الحيوية في دولة قطر، وعززت تواصلها...
78
| 08 يونيو 2026
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من أربعة دولارات للبرميل اليوم. وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 4.42 دولار، أو 4.47 بالمئة، لتصل إلى 97.15 دولار...
90
| 08 يونيو 2026
اجتمع سعادة السيد محمد بن حسن المالكي رئيس الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري مع سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني...
92
| 08 يونيو 2026
استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين اليوم، بعد أن عزز تقرير قوي للوظائف في الولايات المتحدة توقعات المستثمرين، بشأن إقدام...
82
| 08 يونيو 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل




نشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم (9) لسنة 2026 الصادر عن وزارة العدل، قرار قرار رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي رقم (11)...
14500
| 07 يونيو 2026
ينتهي العمل بقرار تمديد جميع أنواع سمات الدخول المنتهية أو التي شارفت على الانتهاء، اعتباراً من بعد غدٍ الأحد الموافق 7 يونيو 2026م....
13122
| 05 يونيو 2026
نشرت الجريدة الرسمية في عددها التاسع لسنة 2026 الصادر اليوم الأحد، قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (5) لسنة 2026 بتعديل بعض...
13022
| 07 يونيو 2026